العالم العربي

افتتاح مهرجان الخليج السينمائي في دبي اليوم

يفتح المهرجان الخليجي أبوابه اليوم والسجادة الحمراء بانتظار خطى نجومها في الساعة السابعة مساء في"دبي فستيفال سيتي، تمتد فعالياته على مدى ستة أيام يعرض خلالها أكثر من 150 فيلما مجانا، كما يضم ورشات عمل لتنمية مواهب المهتمين ويمنح الفرص أمام المبدعين الخليجيين لعرض أفلامهم.

دبي © PHOTO not RIAN. Вячеслав Пахомов 15:16 | 2012 / 04 / 10

"أنباء موسكو"
يرافق الحفل عرض فيلم "تورا بورا" للمخرج الكويتي وليد العوضي في"جراند سينما"، علما بأن هذا الفيلم يتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان مع تسعة أفلام أخرى ضمن تصنيف الأفلام الروائية والوثائقية الخليجية. كما يشهد حفل افتتاح المهرجان تكريم المخرج البحريني المخضرم بسام الذوادي، وكذلك تقدير خاص للممثل الإيراني الشهير بهروزوثوقي لمساهماته الكبيرة في عالم السينما.
ويشارك 347 فيلما في المهرجان من 40 بلداً حول العالم. ويعرض منها 155 لزواره مجانا. وتتوزع هذه الأفلام ضمن تصنيفات  "المسابقة الخليجية"، و"المسابقة الخليجية للطلبة"، و"المسابقة الدولية للأفلام القصيرة"، إلى جانب برامج الأفلام المشاركة خارج إطار المنافسة الرسمية: "أضواء"، و"تقاطعات"، و"سينما الأطفال"، و"الأردن في دائرة الضوء"، وبرنامج "جيرارد كوران في دبي". و"كرز كياروستامي" الذي يتضمن 39 فيلماً قصيراً من إخراج سينمائيين شاركوا في ورش العمل وجلسات النقاش التي أجراها المخرج الكبير عباس كياروستامي في دورة العام الماضي من المهرجان.
وصرح عبد الحميد جمعة، رئيس مهرجان الخليج السينمائي: "ما من شك أن نسخة هذا العام من مهرجان الخليج السينمائي ستكون متميزة بحق، حيث ستعكس جودة الأفلام المشاركة وتنوعها الغني بأنماطها الثلاثة، الروائية الطويلة والوثائقية والقصيرة، ما تتمتّع به المنطقة من إمكانات ومواهب تستحق تسليط الضوء عليها ."
وأضاف قائلا "إن هذا المهرجان والذي تُقام فعالياته خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 أبريل الحالي في فندقي "إنتركونتيننتال" و"كراون بلازا" وصالات "جراند سينما" في "دبي فستيفال سيتي"، ومن الفترة ما بين 12 الى 14 أبريل 2012 على مسرح "كاسر الأمواج أبوظبي" سيكون مميزا بالفعل في دورته الخامسة هذا العام بتنظيم ثلاث مسابقات سينمائية اقليمية ودولية كما وبرنامج خاص لتنمية مواهب السينمائيين بإشراف مختصين على مستوى عالمي".
ويضم البرنامج ندوات حوارية وتنظيم ورشات عمل مجانية تحت إشراف" أنغوس فيني "المختص بشؤون السينما العالمية، والذي ساهم بتدريب ما يزيد على 300 منتج أفلام ومنفذ برامج ترفيهية منذ عام 2005. كما أن باب التسجيل لحضور ورش الأعمال مفتوحة أمام جميع المحترفين والطلاب الطامحين للعمل في المجال السينمائي.

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.