العالم العربي

بثنية شعبان: سورية ترحب بوصول مراقبي وقف إطلاق النار

نقلت الخدمة العربية لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن بثينة شعبان، المستشارة الإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد، قولها إن الحكومة السورية ترحب بوصول مراقبي وقف إطلاق النار التابعين للأمم المتحدة.

"أنباء موسكو"
وفي وقت سابق يوم الأحد أعلن أحمد فوزي، المتحدث باسم المبعوث الأممي والعربي إلى سورية كوفي أنان، أن من المقرر أن يصل أول فريق متكون من 6 أشخاص تابع للأمم المتحدة إلى سورية لمراقبة وقف إطلاق النار في هذا البلد ليل الأحد.
وأضاف في تصريحات صحفية من جنيف أن أفراد الفريق سيتم نشرهم يوم الاثنين على أن ينضم إليهم 24 آخرون على الأقل في الأيام القريبة القادمة تنفيذا لقرار مجلس الأمن الخاص بالمراقبين  الذي تم تبنيه يوم أمس السبت بإجماع أعضائه.
وكان مجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة وافق يوم السبت بالإجماع على إرسال مجموعة من 30 مراقبا غير مسلحين إلى سورية لمراقبة وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في البلاد يوم الخميس الماضي.
ويخول القرار المراقبين "إقامة اتصال وتعاون مع الأطراف المعنية" ويكلفهم بـ"رفع تقارير حول مراعاة الوقف التام للعنف المسلح بشتى أشكاله من قبل جميع الأطراف حتى يتم نشر بعثة أممية مؤلفة من 250 مراقبا هناك لاحقا".

وقالت بثينة شعبان لصحفيين في دمشق إن "تحديد مدة عمل المراقبين وأوليات تحركهم ستتم بالتنسيق مع الحكومة السورية لأنه لا يمكن لسورية أن تكون مسؤولة عن أمن هؤلاء المراقبين إلا إذا شاركت ونسقت بكافة الخطوات على الأرض."
وأضافت أن "لسورية الحق في أن توافق أو لا توافق على جنسيات بعض المراقبين."

وفي غضون ذلك نقلت وكالة "سانا" السورية للأنباء عن صرح مصدر عسكري مسؤول في وزارة الدفاع السورية قوله إنه "ومنذ إعلان وقف العمليات العسكرية تصاعدت الاعتداءات من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة على المدنيين والعسكريين ونقاط وحواجز قوات حفظ النظام والممتلكات العامة والخاصة والتي تجاوزت عشرات الخروقات وتسببت بخسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات".
وأضاف المصدر.. "بالتزامن مع صدور قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإرسال مراقبين دوليين لمراقبة تنفيذ مبادرة المبعوث الأممي كوفي أنان صعدت المجموعات الإرهابية المسلحة بشكل هستيري من اعتداءاتها على عناصر الجيش وقوات حفظ النظام والمدنيين".
وأكد المصدر أن "الجهات المختصة وانطلاقا من واجبها في حماية أمن الوطن والمواطن ستقوم بمنع هذه المجموعات الإرهابية المسلحة من مواصلة اعتداءاتها الإجرامية وممارسة عمليات القتل والتخريب بحق المواطنين وممتلكاتهم".

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.