العالم العربي

البشير يدعو لتحرير جنوب السودان

دعا الرئيس السوداني عمر حسن البشير إلى ما وصفه بـ "تحرير جنوب السودان" من الحركة الشعبية التي تحكم جنوب السودان.

القاهرة ـ أشرف كمال
وقال البشير خلال اجتماع جماهيري لحزب المؤتمر الوطني الحاكم: "شعارنا منذ اليوم تحرير السودان الجنوبي من الحركة الشعبية"، مضيفا: "هذه مسؤوليتنا أمام إخواننا في جنوب السودان".
وأضاف البشير في لهجة تصعيدية: "هناك خياران إما أن ننتهي في جوبا أو ينتهون في الخرطوم، وحدود السودان القديمة لا تسعنا نحن الاثنين".
فيما أكد الجيش السوداني أن قواته باتت على بعد بضعة كيلومترات من مدينة هجليج، شرعت الخرطوم في تصعيد عملياتها العسكرية وبدأت حملة دبلوماسية بهدف إنهاء احتلال جنوب السودان لمنطقة هجليج النفطية بكل الوسائل المتاحة، بحسب وزارة الخارجية السودانية.   
في غضون ذلك، عبر الاتحاد الأفريقي عن قلقه العميق تجاه التصعيد الراهن بين السودان وجنوب السودان، ودعا الجنوب إلى الانسحاب "فورا" من منطقة هجليج.
كما انتقدت هيئة الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي احتلال هجليج حيث يقع أكبر حقل نفطي في الشمال.
في غضون ذلك، أكد مصدر دبلوماسي عربي في الجامعة العربية أن الخرطوم تقدمت رسمياً بطلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الجامعة لبحث مشكلة دخول قوات الجنوب إلى هجليج. وأن الأمين العام للجامعة نبيل العربي سيبدأ مشاوراته لتحديد الموعد المقترح ومستوى الاجتماع.
 

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.