العالم العربي

موريتانيا: مطالب بإسقاط النظام

اندلعت في العاصمة الموريتانية نواكشوط مواجهات عنيفة بين متظاهرين من حركة شباب موريتانيا يطالبون بـ"إسقاط الحكومة" وبين عناصر شرطة مكافحة الشغب التي استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، فيما جددت أحزاب المعارضة مطالبها للرئيس بالرحيل لفشله في حل مشاكل المواطنين.

موريتانيا © homepage.mac.com 14:02 | 2012 / 04 / 19
القاهرة ـ اشرف كمال
وقد أسفرت الاشتباكات عن وقوع إصابات عديدة ما بين اختناق وجروح متفاوتة في صفوف المشاركين جراء العنف الذي استخدمته عناصر الأمن في مواجهة المتظاهرين.
وأشار شهود عيان إلى تصاعد أعمدة الدخان بعد إضرام المتظاهرين النار في إطارات السيارات، فيما تصاعدت أصوات القنابل الصوتية في مناطق مختلفة من العاصمة.
يُذكر أن حركة الشباب الموريتاني دعت إلى الخروج فيما وصفته بـ"اليوم الوطني لإسقاط الحكومة" وحددت جامعة نواكشوط كنقطة انطلاقة للمظاهرات.
في غضون ذلك، أدان بيان حزب "تكتل القوى الديمقراطية" الاعتقالات التي تعرض لها الصحفيون والاعتداءات بالضرب والغاز المسيل للدموع التي لحقت بالشباب المتظاهرين اليوم للمطالبة بإسقاط الحكومة.
واعتبر البيان أن الحلول الأمنية التي يعتمدها النظام في مواجهة المطالب التي وصفها بـ"المشروعة" للشباب الموريتاني لن تجدي نفعاً ولو كانت مجدية لتمكنت أنظمة سقطت من البقاء في الحكم عندما قمعت شباب "الربيع العربي"، وطالب التكتل بالإطلاق الفوري واللامشروط لسراح جميع المعتقلين.
وفي سياق متصل، نظمت أحزاب المعارضة الموريتانية مؤتمراً شعبيا في مدينة "ازويرات" شمال موريتانيا، حيث جدد قادة الأحزاب الـ11 دعوتهم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، للرحيل بعد ما وصفوه بـ "عجزه" عن حل مشاكل البلد.
وقال رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية، أحمد ولد دادا، في كلمته إن المعارضة لن تفقد الأمل في قدرة الشعب على إحداث التغيير الديمقراطي والسلمي،  مشيرا إلى أن النضال المستمر وحده الكفيل بتحقيق مستقبل أفضل للشباب الذي يشكل نسبة 75 بالمائة من عدد سكان البلد، بحسب قوله.
 

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.