العالم العربي

" يا عربي" أول محرك بحث عربي ينطلق من دبي

تتضح معالم محرك البحث الإلكتروني العربي الجديد "يا عربي" الذي ولدت فكرته وصنع في البلاد العربية والمتوقع اطلاقه في الخامس من شهر مايو/أيار المقبل.

"أنباء موسكو"
 ومحرك البحث "يا عربي" هو مشروع معلوماتي ولدت فكرته وينفذ بالكامل في الإمارات، والمتوقع إطلاقه في الخامس من مايو/أيار المقبل، ويعتبر أول موقع عربي مغلق يتم إعداد قاعدة بياناته من خلال مختصين عرب، وستكون  نتائج البحث من خلال المواقع المعتمدة فقط والتي يتم اختيارها من قبل المختصين العاملين بالمشروع بحيث تشمل نتيجة البحث ثلاثة مستويات من أي موقع دون باقي أجزائه.
وعلى الرغم من أن محرك البحث "ياعربي" لم يولد بعد، وما يزال في تطور التحديث ووضع اللمسات الأخيرة عليه إلا أن بعضاً من معالمه بدأت تتضح من الآن، فقد صمم الفنان هيثم هديب شعاره وتحدث حول  فكرة الشعار لصحيفة "الإمارات اليوم" مبيناُ أنه وضع تصورات عدة لشعار "يا عربي"، إلى أن استقر على الشعار الأيقوني الذي يتضمن ألوان أعلام الدول العربية، للتأكيد على الهوية العربية، وفي قلب الشعار حرف "عين" يتحرك، للإشارة إلى حيوية المعرفة وتطورها وانتشارها وتجددها وتفاعلها مع الثقافات المتعددة في العالم.
وأشار الرئيس التنفيذي للمحرك الإعلامي عبدالرحمن طهبوب أن استراتيجية محرك البحث "يا عربي" تعتمد على قوامها الهوية والخصوصية مع الانفتاح على الثقافات الانسانية على أمل توفير صيغة عربية لموقع تواصل اجتماعي يفي بمتطلبات العصر، وينسجم مع خصوصية المستخدم العربي.
وأعلن الدكتور معتز كوكش، وهو خبير تقنية المعلومات ومستشار "يا عربي"، إطلاق "جائزة يا عربي" لبراءات الاختراع التكنولوجية والتطبيقات والبرمجيات وأنظمة الحماية، لتشجيع الشباب العربي على ولوج هذه المعرفة، كما لفت سابقاً إلى أن المشروع الجديد لا ينافس أيا من محركات البحث الأخرى، ويستهدف الجمهور العربي على الانترنت الذي تتراوح أعداده بين 76 ومائة مليون مستخدم.
وأوضح  كوكش أن استضافة المحرك البحثي الجديد تأتي من خلال ثلاثة أجهزة خادم بالولايات المتحدة الأميركية وسنغافورة وأستراليا، بينما سيتم الربط بينها من خلال الحوسبة السحابية.

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.