العالم العربي

برلمان العراق يصوت على قانون الإنتخابات دون إرضاء الكرد والأقليات

تجري داخل برلمان العراق، اليوم ، نقاشات وتصويت على 37 فقرة من قانون إنتخابات مجلس النواب التي حدد موعدها نهاية أبريل العام المقبل، تخللتها خلافات ترجح انسحاب الأكراد، وحرمان الأقليات من زيادة المقاعد.

البرلمان العراقي © flickr.com. James (Jim) Gordon 19:54 | 2013 / 11 / 04

بغداد – نازك محمد خضير
ويعقد البرلمان جلسة لإنهاء التصويت على قانون الإنتخابات المقدم من الحكومة، بعد جلسات ومباحثات عديدة سابقة، تزامنت مع إلغاء رواتب البرلمانيين والتوترات السياسية بين الكتل.
ورصدت مندوبة "أنباء موسكو"، جلسة التصويت، إذ وقف نواب كتلة التحالف الكردستاني بنية الانسحاب من الجلسة بعد خلاف مع العرب حول فقرة خاصة بمحافظة كركوك "المتنازع عليها بين الطرفين الكردي والعربي"، إثرها قررت رئاسة البرلمان منح الجلسة "ربع ساعة"، ذهب فيها الكرد في جلسة للنقاش وحدهم.
وقال عماد يوخنا، القيادي في كتلة "الرافدين"، لـ"أنباء موسكو"، إن "البرلمان صوت على 37 فقرة مرقمة، ولم يبق َ سوى الفقرات الإضافية ، بعدها يتم إعادة ترقيمها، مرحجاً زيادتها إلى 40 فقرة".
وأضاف يوخنا أن أعتراض بدر حول القانون من قبل الأقليات عن عدم زيادة مقاعدهم، لكن الفقرات مرت دون أن تمنحهم الزيادة.
وعن خلاف التحالف الكردستاني بين يوخنا أن فقرة ضمن قانون الإنتخابات خاصة بمحافظة كركوك، تتمثل بشروط وضعها العرب، ورفضها الكرد، عليه تحرك نواب الكرد للانسحاب من القاعة.
وحددت جمهورية العراق، بمرسوم دستوري، إجراء انتخابات مجلس النواب في نهاية أبريل العام المقبل.
وقال بيان جمهوري، اليوم الإثنين، إطلعت "أنباء موسكو" عليه، إن نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي أصدر مرسوماً جمهورياً لتحديد يوم الثلاثين من شهر نيسان لسنة 2014 موعداً لإجراء انتخابات مجلس النواب.
ويهدد نواب المكون الايزيدي في برلمان العراق، باللجوء إلى المحكمة الاتحادية، لإدراج زيادة مقاعد الكوتا لهم في انتخابات البرلمان المقبلة عام 2014.    
وكانت ترجيحات قد سادت المشهد السياسي اليوم  بتأجيل الإنتخابات التشريعية المقبلة عام 2014 ، لعام كامل لعدم توافق الكتل فيما بينها، فيما يخص توزيع المقاعد والكوتا، لاسيما وأن الأكراد هددوا بمقاطعة الإنتخابات في حال تم اللجوء إلى قانون انتخابات عام 2010.
وتتصارع الكتل السياسية الكبرى من أجل التمسك بمقاعدها في توزيع الأصوات، بطريقة تنصف الأصوات للمقاعد مع الحفاظ على حجم الكتلة.
 

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.