الثقافة والفنون

القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية

عقد المؤتمر الوطني الشعبي للقدس في مقره الاجتماع التنسيقي الأول لـ"اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية"، بحضور المؤسسات والمراكز الثقافية، والشخصيات الأدبية المقدسية، وعدد من المهتمين بالموضوع.

القدس © RIA Novosti. Н. Михальченко 14:37 | 2012 / 04 / 12
"أنباء موسكو"
عقد المؤتمر الوطني الشعبي للقدس في مقره في رام الله الاجتماع التنسيقي الأول لـ"اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية"، بحضور المؤسسات والمراكز الثقافية، والشخصيات الأدبية المقدسية، وعدد من المهتمين بالموضوع.
وافتتح الاجتماع الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، عثمان أبو غربية، قائلاً إن "الثقافة هي المحور الأكثر أهمية وعمقا وملامسة للوجدان الإنساني، وفي كل سنة تكون هناك عاصمة عربية معينة للثقافة العربية، وبناء على قرار صدر من مجلس وزراء الثقافة العرب تكون القدس توأمة لها وبذلك هي عاصمة دائمة للثقافة العربية".
وقال محافظ القدس، عدنان الحسيني، بدوره: "هذا الاجتماع ضروري في ظل غياب الوضوح السياسي في أفق قضيتنا، فالثقافة هي جبهة عريضة يجب ألا تُهمل، وهي جزء من معركتنا القائمة بالقدس المحتلة "، مضيفاً: "أن توأمة مدينة القدس مع كل عاصمة عربية تكون عاصمة للثقافة العربية تحرك الشعوب العربية، والجسم السياسي العربي تجاه ما يحدث من عملية تهويد للمدينة المقدسة".
وبدوره، قال مدير عام التربية والتعليم بالقدس المحتلة سمير جبرين: "الاحتلال كرس الحصار على المدينة بالجدار العازل، واليوم يبني جدار ضد الإنسان الفلسطيني بالمس بواقعه التعليمي، (..) وإعلان القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية وصفة حقيقية لإنقاذ التعدي الحاصل على حياة المقدسيين".
ويشار إلى أن إعلان القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية تم بمرسوم رئاسي صدر عن الرئيس محمود عباس، وذلك بعد أن قرر اجتماع المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي الذي عقد بالدوحة مؤخراً، اعتبار مدينة القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية وتوأمتها مع كل عاصمة ثقافية يحتفى بها، للحفاظ على المعالم الوطنية الثقافية في المدينة المقدسة والعمل على إبراز عراقتها وقيمتها الدينية والسياسية والثقافية.

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.