السياسة

احتمال إلغاء سباق "الفورمولا -1" في ظل تفاقم الأوضاع في البحرين

تواصلت التظاهرات الشعبية في البحرين المطالبة بإطلاق المعتقلين في السجون، في وقت أكدت الدنمارك أن حالة المعتقل البحريني عبد الهادي الخواجة حرجة جدا ودعت مع الاتحاد الأوروبي إلى الإفراج عنه بينما تتصاعد المخاوف من إلغاء سباق "الفورمولا - 1" المزمع إجراؤه في المنامة.

نجوم الفورمولا 1 في موسكو © PHOTO not RIAN. Кирилл Любомудров 18:05 | 2012 / 04 / 11

"أنباء موسكو"

وقد رفضت وزارة الخارجية البحرينية ما وصفته بتدخل الأمم المتحدة ودول أخرى تطالب بالإفراج عن سجناء سياسيين في المملكة من بينهم المعتقل الحقوقي المضرب عن الطعام عبد الهادي الخواجة.
وفي بيان لها بهذا الشأن عبرت الخارجية البحرينية عن أسفها للتصريحات الصادرة عن عدة دول، معتبرة أنها تأثرت بمعلومات وادعاءات غير صحيحة وغير دقيقة، تشجع على إثارة الفوضى ونشر الإرهاب وعدم الاستقرار، ودعت جميع الدول لاحترام سيادة بلادها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.
وذكر شهود عيان لوكالة "فرانس برس"، أن مجموعات محسوبة على جماعات هاجمت الثلاثاء سكان قرى اثر دعوات تم تناقلها على شبكة الانترنت، احتجاجا على التفجير الذي وقع في قرية العكر (شرق المنامة) وتسبب في إصابة سبعة من عناصر الشرطة.
وقالت جمعية "الوفاق" أكبر حركات المعارضة في البحرين أن "مجموعات تحمل الأسلحة البيضاء بلباس مدني قامت بمهاجمة المواطنين بعد إيقاف عدد من السيارات واستجوابهم عن محل سكناهم واعتدت بالضرب على مواطنين".
لكن وزارة الداخلية البحرينية قالت في بيان إن "مجموعات قامت بالخروج في تجمعات غير قانونية بالقرب من دوار البا بالرفاع"، مضيفة أن "البعض منهم قام بإتلاف سيارتين والاعتداء على أسواق 24 ساعة مما قامت مجموعة أخرى بالتوجه إلى النويدرات وتم منعهم من قبل رجال الأمن من الدخول إلى المنطقة".
وفي غضون ذلك، تتزايد المخاوف إزاء وضع الناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة المحكوم بالسجن المؤبد بتهمة التآمر على الحكم في البحيرن، والذي ينفذ إضرابا عن الطعام.
وأكدت رئيسة الوزراء الدنماركية هيلي ثورنينغ شميت، الثلاثاء، أن الخواجة الذي يحمل الجنسية الدنماركية في حال "حرجة جدا"، في حين نقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية عن مجلس القضاء الأعلى رفض المنامة نقل الخواجة إلى الدنمارك التي طلبت ذلك.
ومن جانب آخر، يتصاعد التوتر في البحرين قبل أيام من سباق بطولة العالم لـ"الفورومولا - 1" في المنامة ما ينعكس ارتباكا في صفوف الفرق الدولية المشاركة في هذا الحدث البالغ الأهمية بالنسبة للحكومة البحرينية الساعية إلى تأكيد استقرار الأوضاع بعد أشهر من الاضطرابات.
وكثرت التسريبات في الصحف الغربية عن تشكيك الفرق في إقامة السباق هذه السنة في المنامة، علما بأنه الغي أيضا العام الماضي بسبب الاحتجاجات التي شهدتها المملكة.

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.