السياسة

رئيس الانتقالي الليبي يبحث في الجزائر التعاون الأمني

بدأ رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، زيارة رسمية وصفت بـ "التاريخية" إلى الجزائر وتعتبر الأبرز في علاقات البلدين بعد سقوط نظام الراحل معمر القذافي في ليبيا والتوتر الذي أصاب علاقات البلدين على إثر استقبال الجزائر لأفراد من أسرة القذافي.

رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا مصطفى عبد الجليل مع مراد مدلسي، وزير خارجية الجزائر © AFP 2013. MAHMUD TURKIA 16:13 | 2012 / 04 / 16

"أنباء موسكو"

وتأتي ملفات التعاون الأمني وتأمين الحدود المشتركة بين البلدين، في مقدمة الملفات التي من المقرر مناقشتها في العاصمة الجزائرية. 

كما تبرز أهمية زيارة رئيس المجلس الانتقالي للجزائر نتيجة للأحداث التي تشهداها جمهورية مالي التي تشترك مع البلدين في حدود مشتركة، وأن سيجري تبادل ألآراء حول تنسيق جهود كافة دول منطقة الساحل لمواجهة الوضع في مالي.

ومن جانبه أكد المتحدث باسم  الخارجية الليبية سعد الشلماني، أن الزيارة تهدف إلى بحث سُبل تطوير العلاقات الثنائية في المجالات المختلفة من بينها التعاون الأمني والهجرة غير الشرعية إلى جانب عدد من القضايا ألإقليمية والأحداث التي تشهدها دول الجوار وما تفرضه من تحديات أمام البلدين. بحسب تعبيره.

ويرى المراقبون أن بوتفليقة وعبد الجليل سيبحثان سُبل تأمين الحدود المشتركة بين البلدين والتي تمتد لأكثر من 1500 كم، في ضوء الاتفاق الذي تم بين الجانبين بتنظيم دوريات لمراقبة الحدود وتنمية المناطق الحدودية وتفعيل نقاط تأمين الحدود وتكثيف التعاون في مجال تبادل المعلومات بين مختلف الأجهزة الأمنية. 

وقد مهدت الجزائر وليبيا لهذه الزيارة من خلال تصريحات وزيارات وزارية كان من شأنها تخفيف حدة التوتر الذي لازم علاقات البلدين مؤخراً، وبالتأكيد على رغبة البلدين في فتح صفحة جديدة في علاقاتهما.  

كما يتوقع المراقبون أن يتجنب رئيس المجلس الانتقالي الليبي ملف تسليم أفراد أسرة القذافي الموجودة في الجزائر. 

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الليبية الجزائرية شهدت توتراً منذ اندلاع الثورة الليبية نتيجة اتهام ثوار ليبيا للجزائر بدعم نظام القذافي فيما اتهمت الجزائر المجلس الانتقالي الليبي آنذاك بتنفيذ أجندات غربية.


تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.