منوعات

البدانة خطر يهدد سكان دول الخليج

بعد أن حازت قطر على لقب أغنى دولة في العالم تبع شعبها لقب الأكثر بدانة في العالم بعد ان فاقت معدلات البدانة بين القطريين تلك التي سجلت في أميركا سابقاً! فوفقا لدراسات حديثة تبين إن نصف عدد السكان البالغين وثلث الأطفال في قطر يعانون من السمنة.

Толстяк 15:59 | 2012 / 04 / 16

 

"أنباء موسكو"

ورغم كون اقتصاد دولة قطر هو الأسرع نموا في العالم استنادا إلى قياس الناتج الإجمالي الوطني، إلا أن ارتفاع مستوى المعيشة انعكس على القطريين من حيث لا يدرون بالآثار السلبية من أمراض ناجمة عن عادات اجتماعية، فمن زواج الأقارب إلى نمط حياتهم اليومي ليصبحوا أكثر شعوب العالم بدانة على الإطلاق. إن الحر الشديد الذي يدوم قرابة النصف عام، يجبر سكان الخليج على التنقل بالسيارات وإن قصرت المسافات عوضا عن السير على الأقدام، ومع التطور الحضاري الذي عم المنطقة، باتت النشاطات السائدة كجزء من التقاليد لكنها بنكهة حديثة ومع إضافات عصرية تتبع الترفيه والراحة بالدرجة الأولى. فمغامرات "البر" التي كان الأجداد العرب يقومون بها كنوع من الفروسية وعلى ظهور الخيل تحولت إلى رحلات مرفهة بالسيارات تنتهي بالولائم تحت القبة السماوية الليلية في الصحراء.

تأتي خطورة البدانة لكونها من أصعب الأمراض علاجاً، وأقلها شفاء أو تحسناً على المدى البعيد وقد تكون معدية فالأصدقاء البدينون قد يشجعوا على إتباع نمط حياة يؤدي عنها المزيد من البدانة. كما أن الإنسان يميل بفطرته للكسل إذا توفرت له وسائل الرفاهية وممن يصر على العمل رغم حسن الحال يجد التحدي متمثلا بالوظائف المكتبــية التي تستدعي الجلوس طول الوقت، واللجوء للوجبات السريعة في فترة الاستراحة بشكل يومي، ليدمن عليها الإنسان فتصبح رفيقته حتى في العطلات والجلسات الترفيهية.

وفي استشارة خاصة لـ"أنباء موسكو" أشارت الدكتورة رزان ساحوري خبيرة التغذية "أن البدانة هي تحصيل حاصل لنمط الحياة العصرية لمنطقة الخليج حاليا، فكل ما يتمناه المرء متواجد على بعد عدة خطوات من منزله." كما أشارت إلى الأمراض الخطيرة الناجمة عن البدانة من أمراض الأوعية و القلب كما وأهمها هو مرض السكري.

يذكر أن دولة الإمارات هي من أكثر دول العالم انتشارا لمرض السكري بين مواطنيها، بنسبة مريض واحد من بين كل أربعة مواطنين. و إن المرض وما يسببه من مضاعفات يودي بحياة ما يقارب 70 بالمئة من المواطنين في دبي وفق أبحاث في مركز جوسلين لمرض السكري في هيئة الصحة في دبي.

ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع مستوى البدانة ليس مؤشرا عن رغد العيش، فأقل دول العالم بدانة هي اليابان، و إنما هي مسألة توزيع الوارد على الأولويات في حياة الشعوب.


 

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.