روسيا

14 ألف جندي وضابط يحيون ذكرى دحر عدوان غاشم في موسكو

تحتفل روسيا في التاسع من أيار/مايو بالذكرى الـ67 لإحراز الانتصار على الغزاة خلال الحرب العالمية الثانية التي أصبحت حرباً وطنية كبرى للشعب الروسي وغيره من الشعوب المنضوية تحت لواء الاتحاد السوفيتي

Фрагмент документального фильма "Великая Отечественная" © RIA Novosti/AVRORA 09:36 | 2012 / 05 / 09

"أنباء موسكو"

تحتفل روسيا اليوم بعيد النصر، أي ذكرى إحراز الانتصار على ألمانيا المعتدية في عام 1945. وفي هذه المناسبة تنظم روسيا في عاصمتها موسكو استعراضا عسكريا يحمل اسم عرض النصر ويشارك فيه أكثر من 14 ألف شخص من جنود وضباط الجيش وطلبة الأكاديميات والكليات العسكرية، ونحو 100 آلية عسكرية و5 طائرات مروحية.

ومن الآليات العسكرية التي تظهر في الساحة الحمراء اليوم راجمات صواريخ "اسكندر أم" و"توبول أم" و"أس-400" و"بانتسير أس" و"بوك أم2"، ومدرعات "تيغر" و"بي تي أر"  ودبابات "تي 90" ومدافع "مستا أس" الذاتية الحركة.

وهاجمت ألمانيا روسيا وغيرها من الجمهوريات السوفيتية المتحدة في 22 حزيران/يونيو 1941، منتهكة اتفاق عدم الاعتداء الذي وقعته ألمانيا والاتحاد السوفيتي في عام 1939. وسرعان ما أدرك مواطنو الاتحاد السوفيتي أن هدف الغزاة القضاء على بلادهم وإبادة سكانها وتحويلها إلى كانتونات للعبيد والرقيق، وبذلوا قصارى جهدهم لدرء الخطر الذي داهم وطنهم وديارهم. ولم يتردد الكثير منهم في تقديم حياتهم فداء من أجل الدفاع عن حياض الوطن مثلما فعل الجندي ماتروسوف الذي ألقى بنفسه على فوهة المدفع الرشاش الذي رشق رفاقه بوابل من الرصاصات القاتلة، لإسكاته، أو الطيار غاستيلو الذي قاد طائرته المشتعلة إلى قافلة من المدرعات الألمانية.

وكانت ناديا بوبوفا واحدة من بنات هذا الوطن الكثيرات اللواتي اندفعن إلى جبهة القتال إلى جانب الرجال، وانتسبت إلى وحدة من القوات الجوية. وخصصت الطائرات التي طارت عليها ناديا ورفيقاتها لأغراض التدريب أصلا. وعندما بدأت الحرب تم تجهيزها لإلقاء القنابل. ولأن هذه الطائرات كانت بطيئة ولا تستطيع الإفلات من الطائرات المعادية فقد قامت الطيارات بمهامهن في ظلام الليل. وسماهن الألمان "شيطانات الليل".

وفي سؤال عن لقبها "الشيطانة الليلية" أشارت ناديا إلى أنها كانت سعيدة بهذا اللقب، فهو يدل على خوف الغزاة منها.

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.