روسيا

ردّ أوباما لبوتين

قرر الرئيس الأميركي باراك أوباما عدم الذهاب إلى روسيا لحضور اجتماع رؤساء دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ، في رد فعل منه على اعتذار نظيره الروسي فلاديمير بوتين عن عدم المشاركة في اجتماع قمة الثماني في كامب ديفيد، حسب صحيفة موسكوفية

 "أنباء موسكو"

أبلغ الرئيس الأميركي باراك أوباما الجانب الروسي أنه لن يحضر اجتماع رؤساء دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ الذي ستستضيفه مدينة فلاديفوستوك الروسية في أيلول/سبتمبر 2012 كما أفادت صحيفة "كوميرسانت".

واعتبرت الصحيفة ذلك بمثابة ردّ أوباما على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي اعتذر عن عدم مشاركته في اجتماع رؤساء الدول الكبرى الثماني الذين سيستضيفهم الرئيس الأميركي في كامب ديفيد في 18-19 أيار/مايو، متذرعا بضرورة وجوده في موسكو في هذا الوقت منشغلاً بتشكيل الحكومة الروسية الجديدة.

وسيمثل رئيس الوزراء دميتري ميدفيديف روسيا في "قمة الثماني".

وكان بوتين أعلن قراره خلال اتصال هاتفي جرى بينه وبين أوباما في 9 أيار. وقال بيان أصدره البيت الأبيض إن الرئيس أوباما عبر عن تفهمه لقرار الرئيس بوتين، ورحب بمشاركة رئيس الوزراء ميدفيديف. واتفق رئيسا الدولتين على عقد لقاء ثنائي على هامش قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في المكسيك في فترة 18-19 حزيران/يونيو.
وأضاف البيان أن الرئيسين أوباما وبوتين عبرا عن ارتياحهما لما تم إنجازه على صعيد العلاقات الأميركية الروسية خلال الأعوام الثلاثة الماضية وأعلنا نيتهما تطوير التعاون المشترك القائم على أساس مصالح إستراتيجية مشتركة، وأكدا سعيهما لتدعيم الشراكة الأميركية الروسية.

ونقلت "كوميرسانت" عن الخبير الأميركي نيكولاي زلوبين قوله إن جميع الأطراف مرتاحة لقرار بوتين لأن زعماء الدول الغريبة يرون لزاماً عليهم أن ينتقدوا - لو حضر بوتين اجتماع كامب ديفيد – معاملته لمناوئي حكومته في موسكو في حين لا تريد الدول الغربية الرئيسية إفساد العلاقات مع موسكو.

وكان ممثلو المعارضة الروسية أعلنوا نيتهم تنظيم "المظاهرة المليونية" في موسكو في 6 أيار/مايو لتعكير أجواء الاحتفال باستلام بوتين زمام الحكم في روسيا في 7 أيار/مايو، وتمكنوا من حشد آلاف من الأشخاص ولكن مسيرتهم تشتتت بعدما أقبل مشاغبون اندسوا فيها على رشق رجال الشرطة بالحجارة. واضطر هؤلاء إلى مهاجمة المشاغبين.

وأرجع الخبير السياسي الروسي دميتري أوريشكين أحد أسباب قرار بوتين بعدم الذهاب إلى كامب ديفيديف إلى "عدم إعجابه بأميركا".

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.