العالم

منظمة أوبك تفشل في الاتفاق على زيادة الإنتاج

ارتفعت أسعار خام برنت في لندن اليوم إلى 118 دولارا للبرميل بعد انتهاء اجتماع منظمة أوبك في فينا من دون اتفاق على زيادة الإنتاج.

منظمة اوبك © COLLAGE RIAN 15:11 | 2011 / 06 / 09

"أنباء موسكو"

وكان سعر برنت قد تعدى حاجز الـ116 دولارا للبرميل، وهو ما دفع الدول المستهلكة لمطالبة المنتجين بزيادة الإنتاج لخفض الأسعار.

وسعت السعودية، أكبر منتج للنفط في الأوبك، ومعها الإمارات والكويت إلى زيادة سقف الإنتاج الرسمي للأوبك. إلا أن جهود الدول الخليجية باءت بالفشل وسط معارضة إيران وفنزويلا والإكوادور والعراق لزيادة الإنتاج.

واقترحت السعودية زيادة سقف الإنتاج بمقدار مليون ونصف المليون برميل يوميا، إلا أن الاجتماع انتهى إلى قرار بالانتظار ثلاثة أشهر وتقييم حاجة السوق مجددا.

ويتوقع مراقبون أن تزيد السعودية إنتاجها منفردة من دون انتظار لثلاثة أشهر، خاصة وأن السعودية تنتج بالفعل كميات إضافية لتعويض نقص النفط الليبي من السوق.

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن السعودية زادت إنتاجها من النفط قبل اجتماع الأوبك في خطوة تشير إلى سعي المملكة لخفض سعر النفط لإرضاء المستهلكين في الولايات المتحدة وأوروبا والصين. وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية زادت إنتاجها في مايو الماضي بمقدار 200 ألف برميل يوميا، وتعتزم رفعه بحوالي 200 - 300 ألف أخرى هذا الشهر، ليصبح إنتاجها الكلي فوق تسعة ملايين برميل يوميا لأول مرة منذ منتصف العام 2008.

يذكر أن السعودية تصرفت بصورة أحادية الجانب في وقت سابق من هذا العام لتعويض ما فقدته السوق بسبب الثورة في ليبيا.

وكان عدد من الدول الأعضاء قد طلب بزيادة حصص الإنتاج المحددة بـ24 مليون و840 ألف برميل في اليوم منذ مطلع 2009 لطمأنة الدول المستهلكة القلقة إزاء ارتفاع أسعار النفط الخام.

 

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.