العالم

الأسبيرين يخفف من احتمالات الإصابة بالسرطان

تتمتع الجرعات المخففة من الأسبيرين بأثر وقائي طويل الأمد ضد الأورام الخبيثة.

الصيدلية © RIA Novosti. Алексей Панов 10:35 | 2012 / 04 / 11

"أنباء موسكو"

وكشف باحثون من المجمع السرطاني الأميركي على ضوء البحث المعمق في أدوية معقدة التركيب لمعالجة الأمراض السرطانية، عن أشياء غريبة وعجيبة، فحسب رأيهم، فإن تناول القليل من مادة الأسبيرين يوميا يكفي لوقف نمو الأورام السرطانية.
وهنا يجب الانتباه إلى أن الأسبيرين لا يستعمل ضد الالتهابات أو لتخفيض الحرارة أو كمادة لإزالة الأوجاع العامة فحسب، بل ويوصف في أغلب الأحيان للوقاية من الأزمات القلبية والأمراض التي تصيب الأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأسبيرين يحتوي على خصائص تقلل من احتمالات الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة وأورام الغدة البروستاتية الحميدة. 
ولكن إلى جانب الصفات الوقائية للأسبيرين له خاصية سلبية، إذ أنه يسبب حالات من النزيف أحيانا، إلا أن هذه الخاصية متعلقة بحجم الجرعة المتناولة، لذلك توصل الباحثون في تجاربهم إلى نتائج تقول إن الجرعات المخففة منه تقي من احتمالات الإصابة بالأورام السرطانية ولا تسبب نزيفا دمويا أبدا.
ويشير مقال نشر في مجلة "ناتشيور ريفيوز كلينيكال أونكولوجي" إلى أن كمية 75 إلى 100 مليغرام من الأسبيرين في اليوم كافية للإقلال من احتمالات الإصابة بالسرطان. ورأى الباحثون في تجاربهم أن تناول الأسبيرين خلال 3 -5 سنوات قلل الإصابة بالسرطان بنسبة 20 بالمائة، وفي حالات تناوله أكثر من 5 سنوات تم تقليل النسبة إلى 30 بالمائة، ما أدى في طبيعة الحال إلى انخفاض في نسبة الوفيات الناتجة عن الأورام السرطانية، أي أن الأسبيرين حسن وضع أولئك المرضى بالأورام السرطانية مقارنة بحالات زيادة الجرعة التي لم تجر أي تغيير على هذه النتائج.
ويشار إلى أن الباحثين لم يجروا في تجاربهم مقارنة بين أنواع الأورام المختبرة، واكتفوا بتعميم النتائج وفق الجرعات المخففة من الأسبيرين لكل الأورام السرطانية، في حين لا يستبعد أن تكون هناك أنواع أخرى من الأمراض السرطانية مقاومة لمفعول الأسبيرين، وبعضها الآخر حساس جدا له.
لذلك، يرى العلماء أنه حان الوقت للبحث عن آلية تأثير الأسبيرين على الأمراض السرطانية، وإمكانية الحصول على فوائد علاجية جديدة منه.

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.