العالم

الفرنسيون ينتخبون رئيسهم اليوم

ينتخب 46 مليون مواطن فرنسي اليوم الأحد رئيسهم في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية بين رئيس الدولة الحالي نيكولا ساركوزي ومنافسه الاشتراكي فرانسوا هولاند.

"أنباء موسكو"
لقد فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في فرنسا في تمام الساعة الثامنة صباحا على أن تغلق صناديق الاقتراع عند الساعة السادسة مساء أو بعدها بساعتين في المدن الكبرى.
يذكر أنه في نتائج الدور الأول من الانتخابات الرئاسية الذي جرى في فرنسا يوم 22 نيسان/أبريل الماضي حل هولاند في الطليعة (28.63% من الأصوات) أمام ساركوزي (27.18%). ويخوض هولاند الدور الثاني بوصفه المرشح الأوفر حظا لإعادة الحزب الاشتراكي إلى قصر الرئاسة الذي غاب عنه منذ 17 عاما.
ووفق آخر استطلاع للرأي نشر مساء الجمعة فإن نوايا التصويت أصبحت 52% للمرشح الاشتراكي هولاند مقابل 48% للمرشح اليميني ساركوزي.
وفي اجتماعاتهما الأخيرة دعا المرشحان إلى التعبئة، حيث أكد هولاند أن الفوز ليس تحصيل حاصل، في حين أكد ساركوزي أنه يمكن تفادي الهزيمة.
وقال هولاند في اجتماع في بيريغي جنوبي غربي البلاد "لا ترتكبوا هذا الخطأ الذي يمكن أن يكون قاتلا بأن تعتقدوا بأن الأمور قد حسمت مسبقا"، مضيفا "يتعين علي أن أقول لكم لست متأكدا من أي شيء" بهذا الصدد. غير أنه دعا في سياق الفوز المحتمل الفرنسيين جميعا إلى "المصالحة" و"الاتحاد".
أما الرئيس المنتهية ولايته فقد حث أنصاره على "استفاقة وطنية"، مشيرا في كلمة ألقاها في سابل دولون غربي فرنسا إلى أن "كل صوت سيكون له وزنه يوم الأحد"، وأضاف "لا يمكنكم تخيل كيف أن الأمور ستحسمها أشياء بسيطة". وأضاف "القضية ليست (الاختيار) بين نيكولا ساركوزي وفرانسوا هولاند، القضية هي أي مستقبل لبلادنا، وأي خيار بالنسبة لأطفالنا".

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.