العالم

تركمانستان تخطط لبيع الغاز للهند وباكستان وأفغانستان

ذكر مصدر مسؤول في حكومة تركمانستان أن بلاده تنوي التوقيع في أيار/مايو الجاري على اتفاق لبيع الغاز إلى الهند وباكستان وأفغانستان.

تركمانستان © RIA Novosti 18:01 | 2012 / 05 / 07

أستانة – باسل الحاج جاسم

وتحدث لوسائل إعلام دولية حول نفس الموضوع اثنان من كبار المسؤولين في تركمانستن، مشيرين إلى أن الاتفاق سيتم توقيعه خلال مؤتمر الطاقة آخر أيار/مايو الجاري في تركمانستان.

وتجدر الإشارة إلى أن المفاوضات حول خط أنابيب الغاز (تركمانستان - أفغانستان - باكستان - الهند) توقفت بسبب فشل الدول المشاركة في المشروع في التوصل إلى اتفاق على تكاليف العبور وسعر الغاز الطبيعي.

وسيتم ضخ الغاز عبر خط الأنابيب الذي سيبلغ طوله 1600 كم من حقل "دولة آباد" في تركمانستان. ووفقا لمصدر في شركة الغاز الحكومية التركمانية، ستنضم إلى المشروع لاحقا حقول "يولتان الجنوبي" بالقرب من الحدود مع أفغانستان، والتي بحسب خبراء مستقلين تمتلك احتياطي 21.2 تريليون متر مكعب من الغاز. وقال مصدر في الصناعة البتروكيماوية في تركمانستان إن تشغيل هذا الحقل الذي يعتبر الثاني في العالم من حيث الحجم، يمكن أن يبدأ في العام 2013.

 ويذكر أن تركمانستان عبر خط أنابيب الغاز الجديد تنوي بيع 33 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.