السياسة

بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية الفرنسية

انطلقت صباح اليوم الأحد الدورة الأولى من الانتخابات لاختيار رئيس جديد لفرنسا، في ظل توقعات بأن تؤدي إلى منافسة في دورة ثانية بين الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي وخصمه الاشتراكي فرنسوا هولاند.

مرشحي الرئاسة في فرنسا نيكولا ساركوزي و فرنسوا هولان © AFP 2013. Thomas Samson 11:20 | 2012 / 04 / 22

"أنباء موسكو"

وبدأ الاقتراع في الساعة السادسة بتوقيت غرينتش، وسينتهي في المدن الكبيرة، الساعة 18 بتوقيت غرينتش.

ويحق لحوالي 44,5 مليون مواطن فرنسي المشاركة في التصويت على 10 مرشحين في الدورة الأولى، والتي سيخرج منها مرشحا الدورة الثانية. ويشير استطلاع للرأي إلى أن ثلث الناخبين تقريبا سيلزمون منازلهم.

وأظهرت أحدث استطلاعات الرأي تقدم هولاند بفارق ضئيل على ساركوزي المحافظ في الجولة الأولى من التصويت، متوقعة أن يحقق هولاند فوزاً مريحاً في جولة الإعادة التي ستجري في السادس من أيار (مايو)، ليصبح بذلك أول رئيس اشتراكي لفرنسا منذ أن ترك الرئيس الراحل فرانسوا ميتران منصبه في عام 1995.

وفي هذا السياق، عبر الناخبون الفرنسيون، أمس السبت، عن خيبة أملهم من حملة انتخابية قال كثيرون إنها تجاهلت المشكلات الحقيقية في البلاد.

وأوقفت وسائل الإعلام أمس السبت كل أشكال الدعاية الانتخابية، حيث التزم المرشحون الـ10 الذين يخوضون الانتخابات اعتباراً من منتصف ليل الجمعة بالقانون الذي يفرض حظراً شاملاً على الدعاية في اليوم السابق على الاقتراع.

ويلوح في الأفق احتمال أن يسجل الاقتراع في الجولة الأولى أدنى نسبة إقبال على التصويت، حيث يشكو الناخبون من عدم مخاطبة أي من المرشحين لاهتماماتهم. ونظم مئات المتظاهرين الشبان مسيرة في باريس رافعين لافتات كتبوا عليها "هم لا يمثلوننا".

وكان المرشحون انخرطوا على مدى أسابيع في مناقشات حول اللحوم الحلال وتكلفة استخراج رخصة للقيادة. وحتى الذين يتصدرون السباق سعوا لجذب الأضواء من خلال مقترحات رمزية إلى حد كبير، مثل خطة هولاند لحذف كلمة عنصر من الدستور، ومحاولة ساركوزي تقديم موعد دفع المعاشات الشهرية ثمانية أيام.

 

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.