السياسة

بدء محاكمة العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر في غوانتانامو

يمثل خالد الشيخ محمد المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات 11 أيلول/سبتمبر وأربعة آخرون اليوم السبت أمام محكمة لجرائم الحرب في غوانتانامو وذلك في ثاني محاولة من نوعها أمام القضاء العسكري الأميركي باتهامات يمكن أن يصل الحكم فيها إلى الإعدام.

هجمات 11 أيلول/سبتمبر عام 2001 © AFP 2013. Henny Ray Abrams 11:36 | 2012 / 05 / 05

"أنباء موسكو"

يمثل خالد الشيخ محمد المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر وأربعة آخرون اليوم السبت أمام محكمة لجرائم الحرب في غوانتانامو وذلك في ثاني محاولة من نوعها أمام القضاء العسكري الأميركي باتهامات يمكن أن يصل الحكم فيها إلى الإعدام.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن الخمسة متهمون بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر 2001 وتنفيذها وبشن هجمات بطائرات مخطوفة على نيويورك وواشنطن وبنسلفانيا مما أدى إلى مقتل 2976 شخصا، مضيفة أن تهمة الخمسة تدخل في حيز الإرهاب وخطف طائرات والتآمر والقتل في انتهاك لقانون الحرب واتهامات أخرى وأحيلوا إلى محكمة عسكرية وهو ما يعنى أنهم قد يحكم عليهم بالإعدام في حالة إدانتهم.

ونشرت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية الخميس تقريراً من مراسلها في واشنطن مايكل ايفانز عن احتمال تنفيذ حكم الإعدام في الرجل الذي يعتبر العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.

وأعلن البنتاغون أمس أن خالد الشيخ محمد، وهو باكستاني تربى في الكويت ومحتجز حاليا في المعسكر 7، وهو أشد المنشآت الأمنية تحصينا في غوانتانامو، سيمثل أمام هيئة عسكرية.

والقرار بإحالة القضية إلى لجنة عسكرية يعني أن الخمسة سوف يمثلون أمام قاض عسكري في القاعدة البحرية بخليج غوانتانامو في كوبا خلال 30 يوما.

وكان خالد الشيخ محمد قال خلال محاكمته الأولى إنه يعتزم الاعتراف بالتهم الموجهة إليه، ولكن المحاكمة الأولى لم تتم، وكانت قد أُرجئت بعد انتخاب الرئيس باراك أوباما، الذي حاول منذ ثلاث سنوات نقل القضية إلى محاكم مدنية إثر إعلانه عن عزم بإغلاق معتقل غوانتانامو.

وفي نيسان/أبريل 2011 رُفضت محاولات البيت الأبيض بنقل القضية لمحاكم مدنية لتعود إلى غوانتانامو ثانية، مع وضع معايير جديدة لهذه المحاكمات العسكرية منها عدم الأخذ بالاعترافات التي انتزعت تحت ضغط التعذيب، ما جعل وزير العدل الأميركي ايريك هولدر ينحى باللائمة على أعضاء بالكونغرس في العدول عن السياسة، قائلا إن قرارهم لوقف التمويل لمحاكمة المشتبه بهم في هجمات 11 سبتمبر في محكمة بنيويورك جعل الإدارة مجبرة للعودة إلى المحاكمة العسكرية.

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.