منوعات

الأشتباه بفيروس سارس جديد في بلدان الخليج

يسعى العلماء لكشف لغز فيروس يبدو شبيها بفيروس سارس الرئوي الحاد وظهرت أعراضه على رجل قطري زار السعودية في الآونة الأخيرة وتم نقله من الدوحة إلى لندن للعلاج.

"أنباء موسكو"
وذكرت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أن فحوصاً أجريت على المريض البالغ من العمر 49 عاماً أكدت وجود الفيروس الجديد الذي ينتمي لفصيلة الفيروسات الإكليلية، وهي فصيلة كبيرة تضم فيروس الإنفلونزا وسارس.
وتسعى منظمة الصحة العالمية جاهدة لجمع مزيد من المعلومات حول النوع الجديد من فايروس سارس في وقت يثير هذا الفيروس الجديد مخاوف الأطباء من انتشار عدوى مماثلة لتلك التي ظهرت لأول مرة عام 2002 وأدت لوفاة نحو 800 شخص عبر دول العالم.
ويحاول الأطباء حصر الأعراض التي ظهرت في الرجل القطري ومقارنتها بتلك التي أدت إلى وفاة سعودي في الستين من عمره في حزيران الماضي ومريض آخر توفي لاحقا في بريطانيا.
أما الأعراض التي جمعت بين هؤلاء المرضى هي أعراض متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد أو ما يعرف اختصارا بسارس مع عارض آخر خطير هو الفشل الكلوي.
وينتشر هذا المرض عبر فايروس يهاجم الجهاز التنفسي وتمتد فترة حضانته لنحو سبعة أيام ليصبح بعدها معدياً حيث تنتقل الإصابة من خلال الاتصال المباشر بين المصابين.
وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية تنبيها بشأن تلك الحالة إذ أن أي ربط بين حالة المريض القطري والسعودي يمكن أن تثير القلق خصوصا مع اقتراب موسم الحج حيث تستعد المملكة السعودية لاستضافة ملايين الحجاج من كل بقاع العالم كما أشارت إلى أنها على اتصال بسلطات الصحة في بريطانيا وقطر والسعودية ومركز التحكم بالأمراض في ستوكهولم.
وذكرت المنظمة أن المريض القطري عرض على الأطباء في الثالث من الشهر الحالي بعد ظهور أعراض التهاب تنفسي حاد عليه إلا أن لم توضح الدولة التي جرى فيها تشخيص الحالة.
جدير بالذكر أن فايروس سارس هو نوع جديد متحور من فايروس كورونا الذي ينتقل من الحيوانات إلى البشر وله قدرة على تطوير نفسه كل مرة حيث يصعب إيجاد لقاح خاص به.

تعليقات الفيسبوك (إخفاء)

الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع تعليقات الفيسبوك على الموقع.
 

تعليقات الموقع (إخفاء)

 
الرجاء أنقر هنا لقراءة شروط وضع التعليقات على الموقع.

موضوع التعليق

يجب ملئ الفراغ*
قم بالتسجيل لحجز اسمك المستعار والاستفادة من خدمات الموقع الأخرى لاحقاً كالانضمام إلى صفحة الأصدقاء وإنشاء مدونتك الخاصة.